Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
14,814
result(s) for
"تكنولوجيا التعليم"
Sort by:
البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم
يقدم هذا الكتاب أسس المنهج العلمي وأدواته في تخصص تكنولوجيا التعليم، وتوظيفه لخدمة البحث والتقصي وتنظيم الحقائق العلمية لاستكمال بناء العلم وتطبيقاته في المجالات التربوية والتعليمية وخدمة أهدافها ويستكمل بذلك أسلوب الخبراء والباحثين في الأقسام الأكاديمية والجمعيات العلمية، التى تستهدف بناء الدعامات العلمية الراسخة للنظرية والتطبيق في مجالات هذا التخصص لتدعيم استقلاله بنظرياته وأفكاره ومناهجه وأدواته.
واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين فيها
2020
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين فيها ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي حيث تم تطوير استبانة مكونة من ثلاثة مجالات (المعرفي، والمهاري، والتقويمي) بواقع (22) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (360) معلما ومعلمة في مدارس قصبة المفرق. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي مدارس قصبة المفرق جاء بدرجة منخفضة، وبمتوسط حسابي (2.17)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي مدارس قصبة المفرق تبعا لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة عقد وزارة التربية والتعليم لمزيد من الدورات والورش التدريبية المتخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم وحث المعلمين على استخدامها في العملية التعليمية، ونشر الوعي لدى المعلمين والطلبة حول إيجابية استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعلم.
Journal Article
فاعلية مقرر إلكتروني لمادة تكنولوجيا التعليم واستخدامها في التربية الرياضية في بعض جوانب التعلم لدى طلاب شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة كفر الشيخ
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تصميم مقرر إلكتروني لمادة تكنولوجيا التعليم واستخدامها في التربية الرياضية ومعرفة فاعليته في بعض جوانب التعلم لدي طلاب شعبة تدريس بكلية التربية الرياضية جامعة كفر الشيخ، ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعان الباحث بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة وذلك لمناسبتها لطبيعة البحث، وقام الباحث باختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (٢٤) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية- جامعة كفر الشيخ وقد تم اختيار (٢٤) طالبة بنسبة 14.03% عينة استطلاعية من داخل المجتمع وخارج عينة البحث لتقنين أدوات البحث، وكانت أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في مستوي التحصيل المعرفي لمقرر مادة تكنولوجيا التعليم واستخدامها في التربية الرياضية لصالح القياس البعدي لأفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء والانطباعات الوجدانية لطلبة المجموعة التجريبية بين الموافقين والغير الموافقين لصالح الموافقين نحو المقرر الإلكتروني لمادة تكنولوجيا التعليم واستخدامها في التربية الرياضية.
Journal Article
درجة تكامل تكنولوجيا التعليم في مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين
2020
هدفت الدراسة إلى بيان درجة تكامل تكنولوجيا التّعليم في مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين, وقد تكون مجتمع الدراسة من (750) معلّما ومعلّمة للمرحلة الثانوية في محافظة الزرقاء مديرية تربية الزرقاء الأولى, وتكونت عينة الدراسة من (170) معلما و معلمة من معلمي المرحلة الثانوية, تم اختيارهم بطريقة عشوائية, منهم (95) من الذكور, و(75) من الإناث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2018/2019), ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من (25) فقرة, وأظهرت الدراسة أنّ درجة تكامل تكنولوجيا التّعليم في مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية جاءت بمستوى متوسط من وجهة نظر المعلمين, كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تكامل تكنولوجيا التّعليم في مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلّمين تعزى إلى متغيري الجنس أو الخبرة.
Journal Article
العملية التربوية في ظل العولمة وعصر الانفجار المعلوماتي
يتناول هذا الكتاب تعريف كل من العولمة والمعلوماتية كأهم التحديات التي تواجه التربية الحديثة وبيان أثر كل من العولمة والمعلوماتية على العملية التربوية وكيفية التأثير في عناصرها وطبيعة التفاعل بين هذه العناصر وإعداد الطلاب لمواجهة العولمة وما هي الوسائل التعليمية في ظل العولمة وعصر الانفجار المعلوماتي.